TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد استبعاد أثر سعر الصرف ورفع الفائدة.. كيف حقق "التجاري الدولي" نمواً بـ35%؟

بعد استبعاد أثر سعر الصرف ورفع الفائدة.. كيف حقق "التجاري الدولي" نمواً بـ35%؟
هشام عزب العرب رئيس البنك التجاري الدولي- مصر

مباشر: قال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر "CIB" هشام عز العرب، إن صفقة "رأس الحكمة" فرصة كبيرة للبنك التجاري الدولي وباقي البنوك في مصر، مشيرًا إلى أن الأرباح الكبيرة التي حققها البنك ووصلت إلى أكثر من 97% تعود في جزء منها إلى رفع أسعار الفائدة في مصر، وتخفيض قيمة العملة.

وأضاف "عز العرب" في مقابلة مع "العربية Business"، أنه عند تعديل الأرقام من الجنيه إلى الدولار بتاريخ إعلان الأرباح، تكون زيادة الأرباح بنسبة 29% بالدولار، للربع الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح: "الإيرادات المستدامة للبنك زادت بنسبة 35%، مع استبعاد الإيرادات الاستثنائية للمتاجرة، وكذلك تأثيرات تغيرات سعر الصرف"، وقال "عز العرب"، إن السبب في ذلك راجع لفلسفة البنك في تبني وجوه جديدة للإدارة في البنك، بالإضافة إلى فلسفة البنك في الاستفادة من الصعوبات الاقتصادية، بدل الشكوى منها.

وأضاف "عز العرب" أن البنك سجل نموًا في القروض خلال الربع الأول بنسبة 18%، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 4.35%.

وقال "عز العرب": "لدينا نمو في القروض بنسبة 3% بعد تحييد أثر تغيّر سعر الصرف تكون 3% فقط، البنوك كما تأخذ أسعار فائدة عالية، تدفع أيضًا أسعار فائدة عالية"، مضيفًا أن الربع الأول من العام الحالي 2024 كان صعبًا خاصة في يناير وفبراير، قبل إجراء الإصلاحات المالية يوم 6 مارس.

وأشار رئيس التجاري الدولي، إلى أنه لم تحدث طفرات في استثمارات البنك في أدوات الدين الحكومية، لكنه أكد حدوث تلك الطفرات في الودائع لدى البنك المركزي، والتي جرت منذ عدة أيام عندما سحب "المركزي" من البنوك سيولة نقدية بقيمة تريليون و150 مليون جنيه.

أما فيما يتعلق بمعدلات القروض المتعثرة، أكد "عز العرب" تحسن معدلاتها من 5.2% من إجمالي محفظة البنك في 2023، إلى 4.3% في 2024 منخفضة بحوالي 1%، مشيرًا إلى أن نموذج العمل الخاص بـ"التجاري الدولي" يتبنى سياسة متحفظة خاصة في ظل أوضاع الاقتصاد الكلي غير المستقرة.

وكان البنك التجاري الدولي - مصر، أعلن تحقيق أرباح فصلية، مرتفعة بنسبة 97% إلى 11.9 مليار جنيه، وجاءت النتائج أفضل من توقعات المحللين البالغة 8.6 مليار جنيه.

وأرجع البنك في إفصاح للبورصة المصرية، ارتفاع الأرباح إلى نمو الإيرادات خلال تلك الفترة بنسبة 82% إلى 21.8 مليار جنيه. وقفز صافي ربح البنك التجاري الدولي 83.4% في 2023 إلى 29.66 مليار جنيه من 16.17 مليار في العام السابق.

لتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تجاوز الـ 50 جنيهاً.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد قرار رفع الفائدة (محدث)

مصر.. توجيهات بالإفراج الفوري عن البضائع وأولويات للسلع الغذائية والأدوية